أزمه ديون بدبي تعزز الأنشطة بالبنوك الاسلاميه بالدول المجاوره | المصارف العربية
البحث :

أزمه ديون بدبي تعزز الأنشطة بالبنوك الاسلاميه بالدول المجاوره


من المتوقع أن يحدث انتعاش بأنشطة البنوك الاسلاميه في كلا من البحرين,, وقطر,, والمملكه العربيه السعوديه,, مع هروب الاستثمار من دبي التى اثقلت بالديون على الرغم من التنبؤات بعودة الاماره الى ما كانت عليه بنهايه المطاف .

وبينما تحصي المصارف والشركات البنائية من “لندن” الى “سنغافورة” الخسائر التى تسببت فيها المشاكل الماليه فى دبي فيوجد هناك قلق أيضا على أن تلحق الازمه الضرر بالمكانه للإمارة لكونها مركزا إقليميا لتمويل الإسلام وهو الذي لعب الدور في ارتفاعها السريع.


واستوعبت “دبي” استثمارات ضخمة مع الازدهار لأنشطتها البنكية الاسلاميه بخلفية الصعود القياسي للاسعار النفطية مما قد اجتذب العديد من المحامين _ المتخصصين و البنكيين الذين جذبتهم السهولة فى القيام بأعمالهم والنمط الحياتى الأكثر تحررا بالإماره بالمقارنة بالدول المحافظة المنافسة لها  .


و قد هيئت الاماره من نفسها “مركزا للتمويل الإسلامي” حيث اتخذتها بنوك كبيرة مثل “اتش.اس.بي. سي” و “دويتشه” بنك و “ستاندرد تشارترد” قاعدة و هذا في إطار السعي الى ان تصير محور المال بين آسيا و _ أوروبا.

و ربما ينتقل فى الوقت الحالى القدر الاكبر من هذه الاموال و الخبرات الى جيرانها مباشرة في حين تعمل دبي بطيئة لتسوي جبل من تلك الديون هذا في حين بدأ قطاع المال بها يظهر عزوف تولد عن الاخطار .

و هناك لقمة سائغة متمثلة في حصة ضخمة من صناعة تمويل الإسلام التي يبلغ مقدارها حوالي “تريليون” دولار والتي قد بدأت في العوده للنمو مرة ثانية شأنها بشأن المصارف العادية مع الانحسار للأزمه الائتمانية العالميه .

و ذكر بنكيون أن كلا من السعودية _ والبحرين _ وقطر و التي تسعى هي ايضا لتصير مراكز تجارة سوف تلحق بالركب حيث أنها لديها قواعد تنظيم أفضل وحدث لها تطورا بخطى حذرة .

وقال “محمد صفري_ شاه الحميد” يشغل الرئاسة التنفيذية لبنك “الأمانة الماليزي” للاستثمار ( السعودية سوف تقود الموجة الاتية فيما يتعلق بتمويل الإسلام بالخليج).

وأضاف “صفري” و الذي عمل لدى “دويتشه” بنك سابقا ( يملكون كل المقومات للبنيه التحتيه و عندهم جميع قواعد الإرشاد المطلوبة لتمويل الإسلام والصناديق الاستثمارية العقارية الاسلاميه واوراق المال الإسلامية ).

الوظائف ذات الصلة

بدون تعليق

RSS من التعليقات. TrackBack URI

اترك التعليق

XHTML: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

هذا بلوق هو مدعوم من قبل WordPress  |  شروط الاستخدام محتوى  |  تنويه

FinancialRed.com | قناة العربية